التخطي إلى المحتوى الرئيسي

29 مصرية في قائمة أقوى 200 سيدة بالعالم العربي.. «فوربس»: 14 مصرية يشغلن مناصب في الإدارات التنفيذية العليا بالشركات و10 بالمؤسسات العائلية.. وزيرتا التضامن والتعاون الدولي ضمن القائمة

كشفت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط)، في عددها الأخير عن قائمة أقوى 200 سيدة عربية لعام 2014، ممن يمثلن نموذجًا للتقدم، ويؤدين دورًا إيجابيًا في المنطقة. وقامت المجلة بتقسيم القائمة إلى ثلاث فئات هي القطاع الحكومى، وقطاع الشركات، والإدارات التنفيذية العليا في المؤسسات.

وقال التقرير الصادر عن المجلة وتضمن نتائج البحث: "تضع السيدات القياديات في العالم العربى، بصورة أوضح من أي وقت مضى، بصمة لا تمحى في المشهدين، التجارى والسياسي للمنطقة، إذ بفضل نفوذهن في المناصب التي يتقلدنها في قطاعات وأوساط حكومية شتى، لا تكتفى السيدات العربيات الرائدات بتحفيز النمو والتقدم في الشرق الأوسط، بل إنهن يمهدن الطريق لبروز جيل من السيدات المثابرات في المستقبل".

وأضاف: "هناك الكثير من المواهب النسائية في أنحاء الشرق الأوسط، لكن عملية تصنيف أقوى السيدات في المنطقة ليست بالمهمة السهلة، نظرًا إلى التنوع الجغرافى ومدى القطاعات المشمولة بالتصنيف، فابتداءً من الفصل في قضايا أساسية مثل كيفية تحديد النفوذ وعقد المقارنة بين مزيج انتقائى من السيدات، وانتهاءً بمحاولة الحصول على البيانات المالية من الشركات العائلية والاتصال بالمسئولين الحكوميين، كانت رحلة التوصل إلى القائمة النهائية الأحدث لمجلة فوربس - الشرق الأوسط طويلة وشاقة، لكنها كانت قيّمة أيضًا".

إلا أنه وعلى الجانب الآخر، فإن اللافت للانتباه في هذه القائمة أنها ضمت أسماء 29 سيدة مصرية استطعن أن يكنّ بين السيدات الأقوى في العالم العربي لتحتل مصر المركز الأول في تصنيف القائمة. الإدارات التنفيذية جاءت في المركز العاشر للقائمة، السيدة إلهام محفوظ والتي تشغل منصب رئيس الجهاز التنفيذي بالوكالة في البنك التجاري الكويتي باعتبار أنها نجحت في قيادة البنك لتحقيق صافي أرباح تشغيلية تقدر بنحو 49.6 مليون كويتي، قبل استقطاع المخصصات وذلك بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 2014، فيما تخطت أصوله 3.9 مليارات دينار كويتي بنهاية العام الماضي.

ووصف التقرير محفوظ بأنها "مصرفية نجحت مع فريقها في تخطى الفترة العصيبة التي مر بها البنك التجاري في أعقاب الأزمة المالية العالمية 2010 – 2011". أما في المركز الـ17 جاءت نيفين لطفي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بمصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر في حين جاءت شهيرة مجدي محمد نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة ماريدايف في المركز الـ22، فيما احتلت هبة ثابت نائب مدير عام تسويق العصائر والإعلام التجارى بشركة جهينة للصناعات الغذائية في المركز الـ23، بينما جاءت شاهيناز فودة نائب العضو المنتدب ببنك الإمارات دبي الوطني – مصر في المركز 24.

وكذلك احتلت نيرة أمين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك بيريوس، المركز 35 في القائمة، فيما تلتها في الترتيب نيفين المسيري الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي المتحد بمصر لتليها في المركز 37 هانيا صادق الرئيس التشغيلي لبنك HSBC – مصر.

وفي المركز 41 جاءت كل من فريدة محمد فريد خميس نائب رئيس مجلس الإدارة لشئون البيع والتوزيع بشركة النساجون الشرقيون، وياسمين محمد فريد خميس نائب رئيس مجلس الإدارة لشئون التمويل بنفس الشركة، فيما احتلت سحر فرحات نائب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة المصرية الكويتية المركز 44، بينما جاءت رشا الحسيني المدير التنفيذي لقطاع بنوك الاستثمار بالقاهرة المالية القابضة في المركز 48.

وفي نهاية قائمة قطاع الإدارات التنفيذية جاءت ماهيتاب عرابي، العضو المنتدب لشركة فاروس لإدارة الأصول في المركز 51، فيما تلتها هالة البسيوني، العضو المنتدب في الشركة المصرية للتمويل العقاري، واختتمت القائمة من المصريات في المركز 55، مروة العيوطي المدير المالي بشركة فودافون مصر.

الشركات العائلية
أما في قطاع الشركات العائلية جاءت في المركز 11 منى ذو الفقار، الشريك المؤسس لشركة ذو الفقار وشركاه بينما جاءت في المركز 23 نشوى الرويني الرئيس التنفيذي لشركة بيراميديا، واحتلت حسنة رشيد رئيس مجلس الإدارة مجموعة رشيد مشرق المركز 43.

وأيضًا جاءت في المركز 48 لولا زقلمة، رئيس مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة رادا للأبحاث والعلاقات العامة، فيما احتلت أماني حامد رئيس مجلس الإدارة لشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية في المركز 50، وحصلت نيفين الطاهري رئيس مجلس الإدارة لشركة دلتا القابضة للاستثمارات المالية على المركز 51.

وكذلك فقد حصلت نادية واصف الشريك المؤسس بمكتبة ديوان على المركز الـ60 وجاءت نانسي مغربي رئيس مجلس الإدارة لشركة جلوبال تريد ماترز في المركز 64، لتليها فاطمة البودي رئيس مجلس الإدارة بدار العين للنشر، وتختتم المصريات في القائمة منال أمين مالكة شركة أرابيز في المرتبة 77.
القطاع الحكومي
أما فرع القطاع الحكومي جاءت في المركز التاسع وزيرة التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني، تلتها في المركز الـ18 وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، ثم في المركز 25 جاءت ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، لتأتي بعدهن الدكتورة ليلي إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضاري والعشوائيات في المركز 29، وفي المركز 45 جاءت المستشارة تهاني الجبالي عضو المجلس الأعلى للثقافه
إضافة تسمية توضيحية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاهد صور جديده هدير مكاوي single mother

مباريات الاسبوع الثانى لكاس الامم الافريقيه لكره القدم 2017 الجابون

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الأسبوع 2 الأربعاء, 18 يناير الغابون 6:00 م بوركينا فاسو الكاميرون 9:00 م غينيا بيساو الخميس, 19 يناير الجزائر 6:00 م تونس السنغال 9:00 م زيمبابوي الجمعة, 20 يناير ساحل العاج 6:00 م الكونغو الديمقراطية المغرب 9:00 م توغو السبت, 21 يناير غانا 6:00 م مالي مصر 9:00 م أوغندا

شاهد حصري صور جديده ل هدير مكاوي ساخنه جدا +18 شاهد قبل الحذف

شاهد حصري صور جديده ل هدير مكاوي ساخنه جدا +18 شاهد قبل الحذف وعشان تشوووف الفيديو خش هنا